الصفحة 52
" لا يجوز شرطان في شرط، قلت: فكيف [يصنع](1)؟ قال: " يتصَدق عليها بما بقي من الأيام ثمّ يستأنف شرطاً جديداً "(2).

وتدلّ على شرط المقاصّة عند الإخلال ببعض الأجل رواية عمر بن حنظلة عن أبي عبدالله ـ (عليه السلام) ـ قال: أتزوّج المرأة شهراً فتريد منّي المهر كاملاً، وأتخوف أن تخلفني؟ قال: " احبس ما قدرت عليه، فإن هي أخلفتك فخذ منها بقدر ما تخلفك "(3).

وتدلّ على جواز شرط عدم الافتضاض رواية سماعة، عن أبي عبدالله ـ (عليه السلام) ـ قال: قلت له: رجل ـ إلى أن قال ـ: إلاّ أنّك لا تدخل فرجك في فرجي، وتلذّذ بما شئت، قال: " ليس له منها إلاّ ما شُرط "(4).

وعن عيسى بن يزيد، قال: كتبت إلى أبي جعفر ـ (عليه السلام) ـ: في رجل تكون في منزله امراة تخدمه فيلزم(5) النظر إليها فيتمتع بها والشرط أن لا يفتضّها؟ فكتب: " أن لا بأس بالشرط إذا كانت متعة "(6).

وروى ابن أبي عمير، عن بعض أصحابه، عن أبي عبدالله ـ (عليه السلام) ـ،

____________

1- أثبتناه من المآخذ.

2- بحار الأنوار 100 أو 103/309 ـ 310 نقلاً عن رسالة المتعة للمفيد، الكافي 5/458، التهذيب 7/268 ح1153، الوسائل 21/57 ح26524.

3- بحار الأنوار 100 أو 103/310، مستدرك الوسائل 14/472 ـ 473 نقلاً عن رسالة المتعة للمفيد، الكافي 5/467، التهذيب 7/270 ح 1160، الوسائل 72 ـ 73/ 61 ح226565.

4- بحار الأنوار 100 أو 103/310، مستدرك الوسائل 14/468 نقلاً عن رسالة المتعة للمفيد، الكافي 5/460، الوسائل 21/61 ح26533.

5- في البحار " فيكره " بدل " فيلزم ".

6- بحار الأنوار 100 أو 103/310 نقلاً عن رسالة المتعة للمفيد.


الصفحة 53
[قال](1): " لا بأس أن يتمتّع بالمرأة على حكمه، ولكن لا بدّ أن يعطيها شيئاً ; لأنّه إن حدث بها حدث لم يكن لها ميراث "(2).

وروى أبان بن تغلب، عن أبي عبدالله ـ (عليه السلام) ـ في المرأة الحسناء ترى في الطريق ولا تعرف أن تكون ذات بعل أو عاهرة، فقال: " ليس هذا عليك، إنّما عليك أن تصدّقها في نفسها "(3).

وروى جعفر بن محمّد بن عبيد [الله](4) الأشعري، عن أبيه، قال: سألت أبا الحسن ـ (عليه السلام) ـ عن تزويج المتعة وقلت: إن أتّهمها بأنّ لها زوجاً أيحلّ لي الدخول بها؟ قال ـ (عليه السلام) ـ: " أرأيتك إن سألتها البيّنة على أن ليس لها زوج، هل تقدر على ذلك "(5).

____________

1- أثبتناه من المآخذ.

2- بحار الأنوار 100 أو 103/310، مستدرك الوسائل 14/473 نقلاً عن رسالة المتعة للمفيد، وفي البحار " له " بدل " لها " وفي المستدرك " لا بأس بالرجل " بدل " لا بأس ".

3- بحار الأنوار 100 أو 103/310، مستدرك الوسائل 14/458 نقلاً عن رسالة المتعة للمفيد.

4- في النسخ " جعفر بن محمّد عن عبيد الأشعري " وهو تصحيف، وما أثبتناه هو الصحيح كما في المستدرك، راجع معجم رجال الحديث 4/113، وفي البحار " جعفر بن محمّد بن عبيد الأشعري " وفيه سقط " الله ".

5- بحار الأنوار 100 أو 103/310، مستدرك الوسائل 14/459 نقلاً عن رسالة المتعة للمفيد، وفيهما " يحلّ " بدل " أيحلّ ".


الصفحة 54

خاتمة

قد تكره المتعة وقتاً ما للتقيّة، وربّما حرمت، وعليها تحمل رواية سهل بن زياد، عن محمّد بن الحسن بن شمون، قال: كتب أبو الحسن ـ (عليه السلام) ـ إلى بعض مواليه: " لا تلحّوا في المتعة، وإنّما عليكم إقامة السنّة ولا تشتغلوا بها عن فرشكم وحرائركم فيكفرن ويدعين على الآمرين لكم بذلك، ويلعنونا "(1).

ورواية عليّ بن يقطين، عن أبي الحسن ـ (عليه السلام) ـ في المتعة؟ قال: " وما أنت وذاك، وقد أغناك(2) الله عنها، قلت: إنّما أردت أن أعلمها، قال: " هي في كتاب عليّ ـ (عليه السلام) ـ "(3).

ورواية المفضّل(4) أنّه سمع أبا عبدالله ـ (عليه السلام) ـ يقول في المتعة: " دعوها، أمّا يستحيي(5) أحدكم أن يرى في موضع العورة فيدخل بذلك على صالح إخوانه وأصحابه؟ "(6).

____________

1- بحار الأنوار 100 أو 103/310، مستدرك الوسائل 14/455 نقلاً عن رسالة المتعة للمفيد، الكافي 5/453، الوسائل 21/23 ح26423.

2- في النسخ: أغنى.

3- بحار الأنوار 100 أو 103/310 ـ 311 نقلاً عن رسالة المتعة للمفيد، الكافي 5/452، نوادر أحمد بن محمّد بن عيسى ص 87 ح199، الوسائل 21/22 ح26420.

4- في النسخ والمآخذ " رواية الفضل " وما أثبتناه هو الصحيح كما في الكافي والوسائل.

5- في النسخ " انّما يستحق " وما أثبتناه من المآخذ.

6- بحار الأنوار 100 أو 103/311، مستدرك الوسائل 14/455 ـ 456 نقلاً عن رسالة المتعة للمفيد. الكافي 5/453، الوسائل 21/22 ح26422، وفي النسخ والكافي " فيحمل " بدل " فيدخل ". وقال العلامة المجلسي في مرآة العقول 20/233: " قوله أن يرى في موضع العورة، أي يراه الناس في موضع يعيب من يجدونه فيه، لكراهتهم للمتعة، فيصير ذلك سبباً للضرر عليه وعلى إخوانه وأصحابه الموافقين له في المذهب ويشنّؤونهم بذلك، وظاهر جلّ أخبار هذا الباب أنّ النهي للاتقاء على الشيعة، وقيل: المعنى أنّ المرأة ترى عورته ثمّ بعد انقضاء مدّتها وعدّتها تذهب إلى رجل آخر وتحكي ذلك له، ولا يخفى بعده وركاكته ".


الصفحة 55
ورواية سهل بن زياد، عن عدّة من أصحابنا، أنّ أبا عبدالله ـ (عليه السلام) ـ قال لأصحابه: " هبوا لي المتعة في الحرمين، وذلك إنّكم تكثرون الدخول عليَّ فلا آمن من أن تؤخذوا فيقال: هؤلاء من أصحاب جعفر [ (عليه السلام) ] "(1).

قال جماعة من أصحابنا ـ رضي الله عنهم ـ: العلّة في نهي أبي عبدالله ـ (عليه السلام) ـ عنها في الحرمين، أنّ أبان بن تغلب كان أحد رجال أبي عبدالله ـ (عليه السلام) ـ والرؤساء منهم(2)، فتزوّج امرأة بمكّة وكان كثير المال، فخدعته المرأة حتى أدخلته صندوقاً لها، ثمّ بعثت إلى الحمّالين فحملوه إلى باب الصفا، ثمّ قالت(3): يا أبان هذا باب الصفا وإنّا نريد أن ننادي عليك: هذا أبان بن تغلب [يريد](4) أن يفجر بامرأة، فافتدى [نفسه ]بعشرة آلاف درهم، فبلغ ذلك أبا عبدالله ـ (عليه السلام) ـ فقال [لهم]: " لا تأتوهن في منازلهنّ وهبهوها لي في الحرمين "(5).

وروى أصحابنا، عن غير واحد، عن أبي عبدالله ـ (عليه السلام) ـ أنّه قال: لإسماعيل الجعفي وعمّار الساباطي: " حرّمت عليكما المتعة من قبلي ما

____________

1- أثبتناه من المآخذ.

2- " المرويّ عنهم " في البحار والمستدرك.

3- في البحار والمستدرك " ثم قالوا ".

4- ما بين المعقوفات أثبتناها من المآخذ.

5- بحار الأنوار 100 أو 103/311، مستدرك الوسائل 14/456 نقلاً عن رسالة المتعة للمفيد. ولم يرد فيهما " لا تأتوهنّ في منازلهن ".


الصفحة 56
دمتما تدخلان عليّ، وذلك لأنّي أخاف أن تؤخذا فتضربا وتشهرا، ويقال: هؤلاء أصحاب جعفر بن محمّد "(1).

قال: فهذه دالّة على صحّة المتعة، والاستصلاح.

قلت: وما رواه الكليني بإسناده، عن عمّار، قال: قال أبو عبدالله ـ (عليه السلام) ـ لي ولسليمان بن خالد: " قد حرّمت عليكم المتعة من قبلي(2) ما دمتما في المدينة، لأنّكما تكثران الدخول عليّ وأخاف أن تؤخذا فيقال: هؤلاء أصحاب جعفر "(3).

وليس في هذه الأحاديث إلاّ وهناك مرتبة تدلّ على المطلوب فلا حجّة فيها للطاعن.


والحمد لله ربِّ العالمين
وصلّى الله على محمّد وآله الطاهرين
وسلّم تسليماً كثيراً كثيراً

____________

1- بحار الأنوار 100 أو 103/311، مستدرك الوسائل 14/456 نقلاً عن رسالة المتعة للمفيد.

2- قال العلامة المجلسي في مرآة العقول: 20/258: " قوله ـ (عليه السلام) ـ " من قبلي "، أي لا أحكم بتحريمها من قبل الله تعالى، بل ألتمس منكم تركها، أو أحكم بتحريمها لا لعدم شرعيّتها رأساً بل لتضرّري بها ".

3- الكافي 5/467، الوسائل 21/23 ح26424.


الصفحة 57

مصادر التحقيق(1)


بعد القرآن الكريم

1 ـ ابن عباس وأموال البصرة، جعفر مرتضى العاملي، الطبعة الاُولى، 1396 هـ، مطبعة الحكمة، قم. ـ أحكام القرآن = تفسير القرطبي.

2 ـ الاستبصار، الشيخ الطوسي، 4 مجلّدات، تحقيق السيد حسن الموسوي الخرسان، دار الكتب الإسلامية، الطبعة الثالثة، 1390 هـ، طهران.

3 ـ الاستغاثة، أبو القاسم الكوفي، ادارة نشر واشاعت احقاق الحق، سر گودها پاكستان، بيروت.

4 ـ الاعتبار في الناسخ والمنسوخ، أبو بكر محمد بن حازم الهمداني، راتب حاكمي، الطبعة الاُولى، 1386 هـ، مطبعة الأندلس بحمص.

5 ـ الأعلام، الزركلي، 8 مجلّدات، الطبعة السابعة، 1986 م، دار العلم للملايين، بيروت.

6 ـ الإعلام فيما اتفقت عليه الإمامية من الأحكام، الشيخ المفيد، ضمن عدة رسائل المفيد، مكتبة المفيد، قم.

7 ـ أعيان الشيعة، السيد محسن الأمين، 10 مجلّدات، اعداد حسن الأمين، دار التعارف للمطبوعات، 1403 هـ، بيروت.

8 ـ الاُمّ، محمد بن إدريس الشافي، إشراف محمد زهري النجار، 8

____________

1- بما أنّ هذه الرسالة ليست من تحقيقنا، وبعض مصادر تحقيقها يختلف عن المصادر التي اعتمدنا عليها في تحقيق مؤلّفات المحقّق الكركي، لذلك أوردنا مصادرها هنا.


الصفحة 58
أجزاء في 4 مجلّدات + فهارس، دار المعرفة للطباعة والنشر، 1408 هـ، بيروت.

9 ـ أمل الآمل، الحر العاملي، السيد أحمد الحسيني، مجلّدان، مكتبة الأندلس، بغداد، افست بقم.

10 ـ الانتصار، السيد المرتضى، تقديم السيد محمد رضا الخرسان، افست منشورات الشريف الرضي، قم.

11 ـ انديشه هاي كلامى شيخ مفيد، مارتين مكدرموت، ترجمه أحمد آرام، مؤسسة مطالعات إسلامي، دانشگاه مگ گيل شعبه طهران، الطبعة الاُولى، 1363 هـ ش، طهران.

12 ـ أنساب الأشراف، البلاذري، إحسان عباس، النشرات الإسلاميه، 1400 هـ، بيروت.

13 ـ الايضاح، ابن شاذان، الطبعة الاُولى، 1402 هـ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت.

14 ـ بحار الأنوار الجامعة لدُرر أخبار الأئمة الأطهار ـ (عليهم السلام) ـ العلاّمة المجلسي، 110 مجلّداً (إلاّ 6 مجلّدات)، تحقيق عدّة من الأفاضل، دار الكتب الإسلامية، طهران.

15 ـ بحار الأنوار، العلاّمة المجلسي، الطبع الحجري، المجلّد 8.

16 ـ بداية المجتهد ونهاية المقتصد، ابن رشد القرطبي، مجلّدان، منشورات الرضي، 1406 هـ، قم.

17 ـ تاريخ بغداد، الخطيب البغدادي، 19 مجلّداً مع ذيوله، دار الكتب العلمية، بيروت.

18 ـ تاريخ التراث العربي، فؤاد سزگين، المجلّد الأول، الجزء

الصفحة 59
الثالث (فقه) 1403 هـ، افست مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي، الطبعة الثانية، 1412 هـ، قم.

19 ـ التاريخ الكبير، البخاري، تحت مراقبة الدكتور محمد عبد المعيد خان، 8 مجلّدات، دار الكتب العلمية، بيروت.

20 ـ التبيان، الشيخ الطوسي، إعداد أحمد حبيب قصير العاملي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

21 ـ تعليقة أمل الآمل، الميرزا عبدالله أفندي، أعداد السيد أحمد حسيني، مكتبة آية الله المرعشي، الطبعة الأُولى، 1410 هـ، مطبعة الخيام، قم.

22 ـ تفسير ابن كثير، إسماعيل بن كثير القرشي، اشراف لجنة من العلماء، دار الأندلس، بيروت.

ـ تفسير الزمخشري = الكشاف.

ـ تفسير السيوطي = الدر المنثور.

23 ـ تفسير الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير الطبري، 30 جزء في 12 مجلّداً، دار المعرفة، 1403 هـ، بيروت.

24 ـ تفسير العياشي، أبو النضر محمد بن مسعود بن عياش، جزءان، اعداد السيد هاشم الرسولي المحلاتي، المكتبة العلمية الإسلامية، طهران.

ـ تفسير الفخر الرازي، تفسير الكبير = مفاتيح الغيب.

25 ـ تفسير القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، 20 جزء في 10 مجلّدات، الطبعة الاُولى، 1408 هـ، دار الكتب العلمية، بيروت.


الصفحة 60
26 ـ تلخيص الشافي، الشيخ الطوسي، 4 أجزاء في مجلّدين، تحقيق السيد حسين بحر العلوم، الطبعة الثالثة، 1394 هـ، منشورات العزيزي، قم.

27 ـ التهذيب، تهذيب الاحكام، الشيخ الطوسي تصحيح السيد حسن الموسوي الخرسان، 8 مجلّدات، دار الكتب الإسلامية،الطبعة الثالثة، 1364 هـ ش، طهران.

28ـ تهذيب التهذيب، ابن حجر العسقلاني، 14 مجلّداً،دار الفكر، الطبعة الاُولى،1404هـ،بيروت.

29ـ تهذيب اللغة، الأزهري 14 مجلّداً، تحقيق عدة من الفضلاء، الدار المصرية للتأليف والترجمة.

30ـ جامع الرواة، أردبيلي، مكتبة آية الله المرعشي النجفي،1403 هجري، قم.

31ـ جامع بيان العلم وفضله.

ـ الجامع الصحيح = سنن الترمذي.

32ـ جامع المقاصد في شرح القواعد، المحقق الثاني، 13 مجلّداً، تحقيق مؤسسة آل البيت ـ (عليهم السلام) ـ الطبعة الاُولى 1411 هـ، قم.

33ـ جواهر الأحكام في شرح شرائع الأسلام، الشيخ محمد حسن النجفي،43 مجلّداً، الطبعة السابعة، دار إحياء التراث العربي، 1981م، بيروت.

34ـ الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة، المحدث البحراني، 25 مجلّداً، مؤسسة النشر الإسلامي، 1408 هـ، قم.

35ـ الخلاف، الشيخ الطوسي، 3 أجزاء في مجلّد، الناشر الكاظمي

الصفحة 61
البروجردي.

36ـ الدر المنثور في التفسير المأثور، السيوطي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأُولى، 1403هـ، بيروت.

37 ـ دعائم الإسلام، قاضي نعمان، تحقيق آصف بن علي أصغر فيضي، جزءان، دار المعارف 1383 هـ، مصر، افست مؤسسة آل البيت.

38 ـ الذريعة إلى تصانيف الشيعة، الشيخ آقا برزگ الطهراني 25 جزء في 28 ـ مجلّداً، دار الأضواء، الطبعة الثانية، 1403 هـ، بيروت.

39 ـ رجال النجاشي، أبو العباس النجاشي، تحقيق السيد موسى الشبيري الزنجاني، مؤسسة النشر الإسلامي، 1407 هـ، قم.

40 ـ الرسائل التسع، المحقق الحلّي، تحقيق رضا الاستادي، مكتبة آية الله العظمى المرعشي، الطبعة الاُولى، 1413 هـ، قم.

41 ـ رسائل الشريف المرتضى، السيد المرتضى، 4 مجاميع، اعداد السيد مهدي الرجائي، دار القرآن الكريم، 1405 هـ، قم.

42 ـ رسائل المحقق الكركي، المحقق الثاني، 3 مجاميع، اعداد الشيخ محمد الحسّون، مكتبة آية الله المرعشي النجفي ومؤسسة النشر الإسلامي، 1409 هـ و1412 هـ، قم.

43 ـ روضات الجنات في أحوال العلماء والسادات، الخوانساري، 8 مجلّدات، اعداد أسد الله إسماعيليان، مكتبة إسماعيليان، قم.

44 ـ رياض العلماء وحياض الفضلاء، الميرزا عبدالله أفندي، 6 مجلّدات، أعداد السيد أحمد الحسيني، مطبعة الخيام، 1401 هـ، قم.

45 ـ زاد المعاد، ابن القيم، راجعه طه عبد الرؤوف طه، 4 أجزاء في مجلّدين، دار إحياء التراث العربي بيروت.


الصفحة 62
46 ـ الزواج المؤقت في الإسلام = المتعة، جعفر مرتضى العاملي، الطبعة الاُولى، 1397 هـ، مطبعة الحكمة، قم.

47 ـ السرائر، ابن إدريس، 3 أجزاء، مؤسسة النشر الإسلامي، 1410 هـ، قم.

48 ـ سلسلة الينابيع الفقهيّة، علي أصغر مرواريد، 25 مجلّداً، مؤسسة فقه الشيعة والدار الإسلامية، الطبعة الاُولى 1410 هـ، بيروت.

49 ـ سنن ابن ماجة، أبو عبدالله محمد بن يزيد القزويني، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، جزءان، دار الفكر، بيروت.

50 ـ سنن أبي داوود، صحيح أبي داوود، أبو داوود سليمان بن الأشعث السجستاني، 4 مجلّدات تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصريّة، بيروت.

51 ـ سنن الترمذي، الجامع الصحيح، أبو عيسى محمد بن عيسى ابن سورة، تحقيق أحمد محمد شاكر، 5 مجلّدات، دار الفكر، بيروت.

52 ـ السنن الكبرى، سنن البيهقي، أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي، 10 مجلّدات، اعداد الدكتور يوسف عبد الرحمان المرعشلي، دار المعرفة، بيروت.

53 ـ سير أعلام النبلاء، الذهبي، تحقيق عدة من الفضلاء، 25 مجلّداً، مؤسسة الرسالة، الطبعة السابعة، 1410 هـ، بيروت.

54 ـ الشافي في الإمامة، الشريف المرتضى، اعداد السيد عبد الزهراء الحسيني، 4 مجلّدات، مؤسسة الصادق، الطبعة الثانية، 1410 هـ، طهران.

ـ شرح صحيح البخاري = صحيح البخاري بشرح الكرماني.


الصفحة 63
ـ شرح صحيح مسلم = صحيح مسلم بشرح النووي.

55 ـ شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، 20 جزء في 10 مجلّدات، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الثانية، 1386 هـ، بيروت.

ـ صحيح أبي داوود = سنن أبي داوود.

56 ـ صحيح البخاري، بشرح الكرماني، 25 جزء في 9 مجلّدات، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الثانية، 1401 هـ، بيروت.

ـ صحيح الترمذي = سنن الترمذي.

57 ـ صحيح مسلم، بشرح النووي، 18 جزء في 9 مجلّدات، دار الكتاب العربي، 1407 هـ، بيروت.

58 ـ طبقات أعلام الشيعة، آقا بزرگ طهراني، الطبعة الأولى، 1391 هجري، دار الكتاب العربي، بيروت.

59 ـ طبقات الشافعية الكبرى، سُبكي، تحقيق محمود محمد الطناحي وعبد الفتاح محمد الحلو، 10 مجلّدات، دار إحياء الكتب العربية، مصر.

60 ـ الطبقات الكبرى، ابن سعد، 9 مجلّدات، دار بيروت، 1405 هجري، بيروت.

61 ـ عدة رسائل للمفيد، الشيخ المفيد، مكتبة المفيد، قم.

ـ العيون والمحاسن = الفصول المختارة من العيون والمحاس.

62 ـ الغدير، العلاّمة الأميني، 10 مجلّدات، دار الكتاب العربي، الطبعة الثالثة، 1387 هـ، بيروت.

63 ـ الفائق، الزمخشري، تحقيق علي محمّد البجاوي ومحمد

الصفحة 64
أبو الفضل الإبراهيم، 4 مجلّدات، عيسى البابي وشركاؤه، الطبعة الثانية، القاهرة.

64 ـ الفصول المختارة من العيون والمحاسن، العيون والمحاسن، الشيخ المفيد، مكتبة الداوري، الطبعة الرابعة، 1396 هـ، قم.

65 ـ فقه الرضا، مؤسسة آل البيت ـ (عليهم السلام) ـ لإحياء التراث، المؤتمر العالمي للإمام الرضا ـ (عليه السلام) ـ الطبعة الاُولى، 1406 هـ، مشهد المقدسة.

66 ـ فقه القرآن، قطب الدين الراوندي، اعداد السيد أحمد الحسيني، مكتبة آية الله المرعشي النجفي، 1397 هـ، قم.

ـ الفقيه = كتاب من لا يحضره الفقيه.

67 ـ الفهرست، فهرست ابن النديم، تحقيق رضا تجدد، طهران.

68 ـ فهرست الشيخ، الشيخ الطوسي، السيد محمد صادق آل بحر العلوم، منشورات الشريف الرضي، قم.

69 ـ فهرست منتجب الدين، فهرست أسماء علماء الشيعة ومصنّفيهم، منتجب الدين بن بابويه الرازي، تحقيق عبدالعزيز الطباطبائي، الطبعة الثانية، 1406 هجري، دار الأضواء، بيروت.

70 ـ فهرست الفبائي كتب خطي كتابخانه مركزي آستان قدس رضوي، محمد آصف فكرت، محمد وفادار مرادي، كتابخانه مركزي آستان قدس رضوي، الطبعة الاُولى، 1369 هجري. شمي، مشهد.

71 ـ فهرست المكتبة الرضوية بمشهد.

72 ـ فهرست كتابهاي خطي كتابخانه ملّى ملك، ايرج افشار ومحمد تقي دانش پژوه، طهران، 1352 ـ 1361.

73 ـ فهرست نسخه هاى خطى كتابخانه عمومى آية الله المرعشي

الصفحة 65
النجعفي، السيد أحمد الحسيني، 20 مجلّد، آية الله المرعشي، قم.

74 ـ فهرست نسخه هاى خطى كتابخانه مركزى دانشگاه طهران، محمد تقي دانش پژوه وعلى نقيى منزوى، 1330 ـ 1357 هجري. شمس، طهران.

75 ـ فهرست مكتبة الفاتيكان.

76 ـ قرب الإسناد، أبو العباس الحميري القمي، مع الاشعثيات، مكتبة نينوى الحديثة، طهران.

77 ـ الكافي، أبو جعفر الكليني، تحقيق علي أكبر الغفاري، 8 مجلّدات ; الأُصول والفروع والروضة، دار الكتب الإسلامية، 1363 هجري، شمسي، طهران.

78 ـ كتاب من لا يحضر الفقيه، الشيخ الصدوق، تحقيق السيد حسن الموسوي الخرسان، 4 مجلّدات، الطبعة الخامسة، دار الكتب الإسلامية، طهران.

79 ـ الكشاف، الزمخشري، 4 مجلّدات، نشر أدب الحوزة، قم.

80 ـ كشف الحجب والأستار، السيد اعجاز حسين النيسابوري الكنتوري، أعداد محمد هدايت حسين، الطبعة الثانية، 1409 هـ، مكتبة آية الله المرعشي النجعفي، قم.

81 ـ كنز العمال، علاء الدين المتقي الهندي، 16 + 2 الفهرست، الطبعة الخامسة، مؤسسة الرسالة، 1405 هـ، بيروت.

82 ـ كنز العرفان في فقه القرآن، الفاضل المقداد السيوري، تعليق محمد باقر شريف زاده وتصحيح محمد باقر البهبودي، جزءان في مجلّد، المكتبة المرتضوية، 1384 هـ، طهران.

83 ـ كنز الفوائد، الكراجكي، تحقيق الشيخ عبدالله نعمة، مجلّدان،

الصفحة 66
الطبعة الاُولى، 1405 هـ، دار الأضواء، بيروت.

84 ـ المبسوط، شمس الدين السرخسي، 30 جزء في 16 مجلّداً، 1406 هـ، دار المعرفة، بيروت.

85 ـ المتعة وأثرها في الإصلاح الإجتماعي، توفيق الفكيكي، مكتبة النجاح، القاهرة.

86 ـ مجمع البيان، العلامة الطبرسي، اعداد السيد هاشم الرسولي المحلاتي، والسيد فضل الله الطباطبائي، 10 أجزاء في 5 مجلّدات، شركة المعارف الإسلامية، 1379 هـ.

87 ـ محاضرات الاُدباء، الراغب الإصفهاني، 4 مجلّدات، دار مكتبة الحياة، 1961م، بيروت.

88 ـ المحبَّر، أبو جعفر محمد بن حبيب الهاشمي البغدادي، مجلّد، تصيحح الدكتورة إيلزه ليختن شتيتر، 1361 هـ، دار الآفاق الجديدة، بيروت.

89 ـ المحلّى، ابن حزم، لجنة إحياء التراث العربي، دار الآفاق الجديدة، 11 جزء في 9 مجلّدات، بيروت.

90 ـ مرآة العقول، العلامة المجلسي، 26 مجلّداً، دار الكتب الإسلامية، الطبعة الأُولى، 1408 هـ، طهران.

91 ـ مرآة الكتب، الشهيد ثقة الإسلام التبريزي، 4 مجلّدات، عبدالله ثقة الإسلامي، 1363 هجرية. شمسية إلى 1369 هجرية، شمسية.

92 ـ مروج الذهب المسعودي، 4 مجلّدات، دار الأندليس، بيروت.

93 ـ المسائل السروية، الشيخ المفيد، ضمن عدة رسائل المفيد، مكتبة المفيد، ثم.

94 ـ المسائل الاغانية، الشيخ المفيد، ضمن عدّة رسائل المفيد، مكتبة المفيد، قم.


الصفحة 67
95 ـ المسالك، الشهيد الثاني، مجلّدان، قم.

96 ـ المستدرك على الصحيحين، الحاكم النيسابوري، 4 مجلّدات، دار الفكر، 1398 هجرية، بيروت.

97 ـ مستدرك الوسائل ومستنبط المسائل، المحدث النوري، 18 مجلّداً، تحقيق مؤسسة آل البيت ـ (عليهم السلام) ـ الطبعة الأولى، 1407 هـ، قم.

98 ـ مسند أحمد بن حنبل، أحمد بن حنبل، 6 مجلّدات، دار الفكر، بيروت.

99 ـ مسند عبدالله بن الزبير الحميدي، تحقيق حبيب الرحمان الأعظمي، جزءان، عالم الكتب، بيروت.

100 ـ المصنّف، عبد الرزاق، تحقيق حبيب الرحمان الأعظمي، 11 مجلّداً، دار الكتب السلفية، القاهرة.

101 ـ معالم العلماء، ابن شهر آشوب، المطبعة الحيدرية، 1380 هجرية، النجف.

102 ـ معاني الأخبار، الشيخ الصدوق، تحقيق علي أكبر الغفاري، مؤسسة النشر الإسلامي، 1361 هجرية. شمسية، قم.