المقدّمة


الحمدُ لله ربّ العالمين، بارئ الخلائق أجمعين، والصلاة والسّلام على خير مدعوٍّ ومجيب، ورسول وحبيب، علم التقى، وبدر الدجى، محمّد المصطفى (صلى الله عليه وآله)، وعلى عترته أُولي الحجى وذوي النهى، والعروة الوثقى، وسفينة النجاة، التي أمن مَن ركبها، وغرق مَن تركها، وعلى صحبهم والتابعين لهم بإحسان، الحافظين للوديعة، ومَن أحبّوا الشريعة، واللعنة الدائمة على مَن نازعهم ونصب لهم.

وبعد،

تعرّفنا في ما مضى على عدّة جوانب من حياة المحقّق الكركي: الشخصيّة، والسياسيّة، والعلميّة، وآرائه وفوائده.

ففي البحث عن حياته الشخصيّة تحدّثنا عن اسمه، ومولده وموطنه، وأُسرته، وأخلاقه وسجاياه، وآثاره ومآثره، وكراماته، ومراحل حياته المختلفة، ثمّ مدحه وإطرائه، وأخيراً وفاته ومدفنه.

وفي حياته السياسيّة تعرّضنا لعدّة مواضيع لها صلة بالكركي وعصره: كالتصوّف والصوفيّة، وموقف العلماء من الحكّام، ونشوء الدولة الصفويّة وكيفيّة تعامل العلماء معها، ثمّ تحدّثنا بشكل مفصّل عن علاقة الكركي بهذه الدولة ابتداءً من تأسيسها حتّى سنة 940 هـ، حيث عاصر الكركي حاكمين من حكّامها هما الشاه إسماعيل وابنه الشاه طهماسب.


الصفحة 2
وفي حياته العلميّة سلّطنا الضوء على بعض المجالات التي كان للكركي دور فعّال فيها، فتحدّثنا عن عصره ومعاصريه، وأساتذته وشيوخه، والروايات التي حصل عليها والتي منحها، ومؤلّفاته، والكتب التي قرأها والتي قُرئت عليه، ومكانته العلميّة، ونشاطه العلميّ، والمحاورات والردود العلميّة التي جرت بينه وبين بعض الأعلام.

ثمّ أفردنا بحثاً مستقلاًّ وكاملاً لآرائه ونظريّاته المودعة في مؤلّفاته، والتي لم يُفرد لها تصنيفاً مستقلاً، حيث أجرينا عمليّة استقصاء كامل لكافّة مؤلّفاته، واستخرجنا منها هذه الآراء والنظريّات، وهي آراؤه الكلاميّة، والأُصوليّة، والرجاليّة، وفوائده التأريخيّة، وملاحظاته عن بعض المؤلّفات، وشواهده الشعريّة، والجداول والرسوم التي استعملها.

وفي نهاية كلّ بحث أفردنا فصلاً خاصّاً بعنوان " الملاحظات "، سجّلنا فيه الملابسات التي حصلت في حياته، والاشتباهات التي وقع فيها بعض المؤلّفين عند ترجمتهم للكركي.

والآن تعال معي عزيزي القارئ لنطلّ على جانب آخر من جوانب عظمة هذا الرجل، حيث نتعرّف على بعض آرائه ونظرياته التي استطاع أن يصهرها في بودقة التأليف عبر كتبه المختلفة من حيث مواضيعها وحجمها وأسباب تأليفها.

إنّ الوقوف على مؤلّفات المحقّق الكركي، ودراستها بشكل مفصّل ودقيق، يكشف لنا ـ من جانب ـ المستوى العلمي الذي تمتّع به هذا العالم، ومن جانب آخر يُظهر لنا المنزلة الاجتماعيّة الكبيرة التي كان يحتلّها آنذاك، ليس في أوساط الناس عموماً، بل حتّى عند كبار رجال الدولة، وعلى رأسهم الشاه إسماعيل وابنه الشاه طهماسب، وقد تعرّضنا لهذه النقاط بشكل مفصّل

الصفحة 3
في ما مضى من الكتاب عند حديثنا عن حياته.

والملاحظ أنّ مؤلّفات الكركي تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

الأوّل:

الرسائل، والتي تتناول عادةً البحث عن موضوع معيّن، أو مسألة فقهيّة واحدة. وهذه الرسائل يختلف حجمها، فبعضها يقع في أربعين أو خمسين صفحة، والبعض الآخر يقع في عدّة صفحات.

الثاني:

الحواشي والشروح لبعض الكتب المعتمدة عندنا، كالشرائع والمختصر النافع للمحقّق الحلّي، والقواعد والإرشاد والمختلف للعلاّمة الحلّي، والألفيّة الشهيديّة.

الثالث:

جواب الأسئلة والاستفتاءات التي كانت ترد عليه من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، وبمستويات مختلفة في التعبير، وقد قام بعض تلامذته وبعض العلماء القريبين من عصره بجمعها وترتيبها.

وقد استطعتُ بحمد الله تعالى وتوفيقه طيلة سنوات عديدة، أن أجمع وأُحقّق من مؤلّفات هذا العالم الجليل أربعة وخمسين مؤلّفاً، معتمداً على مائة وعشرين نسخة خطيّة موجودة في عدّة مكتبات في الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة: قم المقدّسة، مشهد المقدّسة، طهران، همدان، يزد، خوانسار، أصفهان. وقد عانيت الكثير من المصاعب في جمع هذه النسخ الخطيّة، فإنّ الحصول على نسخة خطيّة واحدة من أقرب المكتبات إلينا في مدينة قم المقدّسة لا يخلو من مصاعب جمّة، فكيف بهذا الكمّ الهائل من النسخ الخطيّة.


الصفحة 4

منهجيّة التحقيق


اعتمدت في تحقيقي لهذه المجموعة من رسائل الكركي وحواشيه على طريقة واحدة، أُلخّصها بعدّة نقاط:

(1) اتّبعت طريقة التلفيق بين النسخ الخطيّة، وذلك لعدم عثوري على نُسخ الأصل التي كتبها الكركي بيده. نعم، بعض الرسائل عثرتُ لها على نُسخ مقروءة على الكركي، إلاّ أنّي لم أكتف بها وأضفتُ لها نُسخاً أُخرى.

(2) عند حصولي على عدّة نسخ خطيّة لإحدى هذه المؤلّفات، أقوم بمقابلة بعضها مع البعض الآخر، وإثبات الصحيح أو الأصح في المتن وما قابلهما في الهامش.

وعند عدم حصولي إلاّ على نسخة واحدة، فإنّي أجعلها الأصل في عملي، وأُشير في الهامش إلى ملاحظاتنا واستظهاراتنا عليها.

(3) استخراج كلّ ما يحتاج إلى تخريج من آيات قرآنيّة كريمة، وأحاديث شريفة، وأقوال العلماء في شتى العلوم، وشواهد شعريّة، وأماكن وبقاع. وحاولت قدر المستطاع أن أعتمد على المصادر الرئيسيّة في كافة الاستخراجات، إلاّ تلك المصادر المفقودة أساساً أو التي لم أُوفّق للحصول عليها، فقد استعنتُ في الحصول على أقوالها بواسطة مصادر أُخرى ميسّرة.

(4) لم أُترجم كافة الأعلام الّذين وردت أسماؤهم، بل ترجمتُ لبعضهم حسب الضرورة التي رأيتها.

(5) عند شروعي في تحقيق الحواشي والشروح وضعتُ متن الكتاب المشروح في أعلى كلّ صفحة، ويتلوه الشرح أو الحاشية التي كتبها الكركي.


الصفحة 5
ثمّ قمتُ بحذف المتن واكتفيت بالإشارة إليه ; رعاية للاختصار، وتلبيةً لاقتراح بعض الإخوة الأفاضل من المحقّقين.

(6) رتّبتُ الرسائل حسب مواضعيها، فوضعتُ أوّلاً الرسالة النجميّة التي جمع فيها الكركي بين علمي الكلام والفقه وأدرج فيها أيسر ما يجب على المكلّفين معرفته في الأُصول والفروع، ثمّ رسالة استنباط الأحكام التي تعبّر عن المنهج العلمي للكركي، ثمّ الرسائل الفقهيّة مرتّبة بترتيب كتب الفقه ابتداءً من الطهارة وانتهاءً بالقضاء، ثمّ الرسائل المتفرّقة وجوابات المسائل الفقهيّة التي وردت عليه.

(7) نظّمتُ فهارس فنيّة كاملة، تعميماً للفائدة واتّباعاً للمنهج الحديث في التحقيق.


وآخر دعوانا أن الحمدُ لله ربّ العالمين

محمّد الحسّون


الصفحة 6

الصفحة 7


بعض البنود الفقهيّة





الصفحة 8

الصفحة 9

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين

الحمدُ لله حقّ حمده، والصلاة والسّلام على نبيّنا وقائدنا محمّد المصطفى وآله الطيّبين الطاهرين.

وبعد،

هذه بعض البنود الفقهيّة التي كتبها المحقّق الكركي (رحمه الله)، وجمعها ونقلها من خطّه محمّود الخادم، وهي حاوية على تسعة بنود: صلاة الليل، احتساب الدَّين في ذمّة الهاشمي من الخمس، خطبة وصيغة عقد النكاح، دعاء للحفظ والفهم، فضل زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)، أحاديث متفرّقة، صوم يوم عاشوراء، دعاء الفِراش الذي دعا به الإمام علي (عليه السلام) ليلة مبيته على فراش النبيّ (صلى الله عليه وآله)، صيغة العقد المنقطع.

اعتمدت في تحقيق هذه الرسالة على نسختين خطيّتين، هما:

الاُولى: النسخة الخطيّة المحفوظة في مكتبة جامعة طهران ضمن المجموعة المرّقمة 2144، والمذكورة في فهرس مخطوطات المكتبة 9: 806، وهي منقولة من نسخة مكتوبة عن خطّ المصنّف، تقع هذه النسخة في خمس أوراق بحجم 22 × 9 سم، وكلّ ورقة منها تحتوي على عدد أسطر يختلف عمّا في الورقة الاُخرى، وقد رمزنا لها بالحرف " ط ".


الصفحة 10
الثانية: النسخة الخطيّة المحفوظة في مكتبة الفاضل الخوانساري في مدينة خوانسار ضمن المجوعة المرقّمة 239، والمذكورة في فهرس مخطوطات المكتبة 1: 199، كتبت في القرن العاشر، وتحتوي هذه النسخة على خمسة بنود فقط، الأربعة الاُولى والبند الثامن، وقد رمزنا لها بالحرف " س ".


والحمد لله ربّ العالمين


الصفحة 11


الصفحة الاُولى من النسخة المحفوظة في مكتبة جامعة طهران "ط"

الصفحة 12

الصفحة الأخيرة من النسخة المحفوظة في مكتبة جامعة طهران "ط"

الصفحة 13
بسمه تعالى

بند 1
صلاة الليل


صلاة الليل بعد نصف الليل ثمان ركعات، كلّ ركعتين بتشهّد وتسليم.

ونيّتها: اُصلّي ركعتين من صلاة الليل أداءً لندبهما قربة إلى الله تعالى.

تقرأ في الاُولى الحمد، وفي الثانية الإخلاص، وبعدها ركعتا الشفع، ونيّتهما: اُصلّي ركعتي الشفع أداءً لندبهما قربة إلى الله. وبعدها: اُصلّي ركعة الوتر أداءً لندبها قربة إلى الله، وقراءة ركعتي الشفع كما سبق.

ويقرأ في الوتر الإخلاص والمعوّذتين، ويقنت خصوصاً في الوتر، والقنوت في غيرها في الركعة الثانية قبل الركوع، وفي الوتر قبل الركوع وبعده، ويقنت بكلمات الفرج، ثم يتضّرع ويستغيث.

وصورة القنوت: لا إله إلاّ الله الحليم الكريم الا إله إلاّ الله(1) العلي العظيم، سبحان الله ربّ السموات السبع وربّ الأرضين السبع وما فيهنّ وما بينهنّ وما تحتهنّ وربّ العرش العظيم، والحمد لله ربّ العالمين.

صحيح ذلك، كتبه علي بن عبد العالي.

نقلتُ هذا أصلاً وحاشية مما نُقل من خطّة ـ (قدس سره) ـ إليّ، والمنقول عنه

____________

1- في هامش النسختين الخطيّتين " ط " و" س ". إلى هنا كان بخطّه الشريف. و(العلي العظيم) إلى (ربّ العالمين) كان خطّ غيره بأمره، وبعد مروره على الكلّ كتب: صحيح ذلك.


الصفحة 14
كان بخطّ المولى الفاضل الكامل المفاضل التقي النقي مولانا محمود الخادم رحمه الله تعالى، وكَتَبَ هو في آخره: نُقل من خطّ مولانا مُدّ ظله العالي.

بند 2
نيّة احتساب الدَّين في ذمّة الهاشمي
من الخمس ونيّة زكاة الفطرة

نيّة احتساب الدَّين في ذمّة الهاشمي من الخمس: أَحْتَسِبُ بما في ذمّة فلان من حصّة الأصناف الثلاثة من الخُمس عن فلان لوجوبه قربة إلى الله.

ولو كان من حصّة الإمام (عليه السلام) فنيّته: أَحْتَسِبُ بما في ذمّة فلان من حصّة الإمام (عليه السلام) من الخمس نيابة عنه لوجوبه على فلان قربة إلى الله.

نيّة زكاة الفطرة: أَدْفَعُ هذا القدرـ وهو عشرون صاعاً من الحنطة مثلاً، أو قيمتهامن الفطرة ـ عني وعمّن أعول أداءً لوجوبه قربة إلى الله.

كَتَبَ ذلك علي بن عبد العالي.

نُقل من خطّ مولانا مدّ ظلّه العالي.

هكذا نُقل من خطّ المولى المشار إليه سابقاً رحمه الله تعالى.

بند 3
خطبة وصيغة عقد النكاح

صورة خطبة عقد النكاح:

الحمدُ لله اقراراً بنعمته، ولا إله إلاّ الله إخلاصاً لوحدانيّته، وصلى الله على محمّد سيّد بريّته، والأصفياء من عترته.


الصفحة 15
أمّا بعد، فقد كان من فضل الله على الأنام أن أغناهم بالحلال عن الحرام، فقال سبحانه:{ وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم }(1).

وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " ما استفاد امرؤ فائدةً بعد الإيمان أفضل من زوجة تسرّه إذا نظر إليها، وتُطيعه إذا أمرها، وتَحْفَظَه إذا غاب عنها في نفسها وماله "(2).

وعن الباقر(عليه السلام) قال: " قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ما بنُي بناءُ في الإسلام أَحَبُّ إلى الله تعالى من التزويج "(3).

وعن الصادق جعفر بن محمّد(عليه السلام) قال: " قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): مَن تزوّج أحرز نصف دينه، فليتقِ الله في النصف الآخر "(4).

ثم إنّه قد كان من حُسن قضاء الله أن خطب فلان فلانة، وقد بذل لها من الصداق ما وقع عليه الاتّفاق، وأنا أستغفر الله لي ولكم فاستغفروه.

صورة العقد:

يقول وكيل الزوجة: زَوّجْتُكَ موكِّلتي فلانه بألف تنكة(5) ـ مثلاً ـ،

____________

1- النور: 32.

2- الكافي 5: 327 حديث 1، الفقيه 3: 246 حديث 1168، التهذيب 7: 240 حديث 1047.

3- الفقيه 3: 241 حديث 1143، وسائل الشيعة 20: 14باب 1 من أبواب مقدّمات النكاح وآدابه حديث 4.

4- الكافي 5: 328 حديث 2، الفقيه 3: 241 حديث 1141، وسائل الشيعة 20: 16ـ 17 باب 1 من أبواب مقدّمات النكاح وآدابه حديث 11ـ 12.

5- التنكة: عملة هندية قديمة، كلّ ثلاثة مثاقيل تُسمّى تنكة، وكلّ ثمانية دراهم هشتكانيّة تُسمّى تنكة. ويُعبّر عن تنكة الذهب بالتنكة الحمراء، وعن تنكة الفضة بالتنكة البيضاء. المعجم الاقتصادي الإسلامي: 80.


الصفحة 16
فيقول الزوج: قبلتُ النكاح، أو يقتصر على: قبلتُ.

ولو كان العاقد الزوجة قالت: زَوّجْتُكَ نفسي بكذا، ويقال لوكيل الزوج: زَوّجْتُ مُوكِّلَكَ فلاناً مُوكِّلَتي فلانة بكذا، أو زَوّجْتُ نفسي من مُوكِّلتِكَ بكذا، فيقول: قبلتُ له.

وفي المتعة يزيد ذكر الأصل.

نقل من خطّ شيخنا لا زال ظلّه العالي عليّا.

أيضاً منقول من خطّ المولى المومأ إليه آنفاً رحمه الله تعالى.

بند 4
دعاء للحفظ والفهم

دعاء للحفظ والفهم، مروي من طرف أهل البيت (عليهم السلام)، أنّه يقال عقيب كلّ فريضة ما أمكن:

" سُبحانَ مَنْ لا يعتدي على أهل مملكته، سُبحانَ مَنْ لا يأخذ أهل الأرضِ بأنواع(1) العذاب، سُبحانَ الرؤوف الرحيم. اللّهم اجعل لي في قلبي نوراً وبصراً وفهماً وعلماً، إنّك على كلّ شيء قدير "(2).

نُقل من خطّ مولانا لا زال ظلّه العالي مخلّداً إلى يوم الدين.

أيضاً منقول من خطّ المولى المومأ إليه رحمه الله تعالى.

____________

1- في المصدر: بألوان.

2- فلاح السائل: 168 وعنه في بحار الأنوار 86: 9.


الصفحة 17

بند 5
فضل زيارة الإمام الرضا(عليه السلام)

سُئل الجواد صلوات الله عليه: أيّما أفضل زيارة أبيك أم زيارة قبر الحسين صلوات الله عليه؟

فقال: " زيارة قبر أبي; لأنّه لايزوره إلاّ الخواص من الشيعة "(1).

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): " ستدفن بضعة مني في خراسان ما زارها مكروب إلاّ فرّج الله كربته، ولا مذنب إلاّ غفر الله ذنوبه "(2).

بند 6
ثلاثة أحاديث متفرّقة

قال (عليه السلام):" الناس في سعة ما لم يعلموا "(3).

" إنّ الله لينصر هذا الدين بالرجل الفاجر "(4).

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): " مَن توسّل بشيخ من الشيوخ بغير علي بن أبي طالب وذريّته وإن كان طاعته كطاعة عيسى بن مريم، فشيخه شيطان وهو مرتد عن طريقنا ". صدق رسول الله(صلى الله عليه وآله).

نُقل من خطّ مولانا ـ لا زال ظلّه العالي عليّاً على العالمين ـ في ظهر

____________

1- الكافي 4: 584 حديث 1، عيون أخبار الإمام الرضا(عليه السلام) 2: 261 حديث 26، كامل الزيارات: 306، التهذيب 6: 84 حديث 1.

2- عيون أخبار الإمام الرضا(عليه السلام) 2: 257 حديث 14، الأمالي للصدوق: 104، الفقيه 2: 349 حديث 1604.

3- الكافي 6: 297 حديث 24 باب النوادر من كتاب اللقطة، وسائل الشيعة 25: 468 باب 23 من أبواب اللقطة حديث 1.

4- صحيح البخاري 5: 123 باب غزوة اُحد.


الصفحة 18
رقعة كُتبت إليه يوم عاشوراء، لمسألة الصوم فيه: سيّدنا صدر الإسلام والمسلمين، بقيت للسيادة والصدارة والعزّ مخلّداً، خلّد الله ظلال سيادته ونقابته وصدارته بالعزّ والتمكين، والله طهرّكم أبداً. قد أوحشنا خلوّ المجلس الأعلى عن حضوركم، فعسى أن يكون المانع خيراً إن شاء الله(1).

بند 7
صوم يوم عاشوراء

وأمّا المسألة: فإنّ الإمساك عن الطعام والشراب في هذا اليوم إلى وقت العصر ـ الذي هو عبارة عن وقت صيرورة ظلّ كلّ شيء مثله ـ مُستحبّ، وهذا أمر طارىء على استحباب صومه; لأنّ صومه كان مستحباً. فلإصامته بنو اُميّة ـ لعنهم الله ـ شكراً على قتل الحسين صلوات الله عليه، تُرك صومه وجُعل بدله هذا الإمساك، فإذا حَضَرَ الوقت المحدّد اُستحبّ الإفطار; ليحصل الفرق بين فعل أهل الدين وبين فعل بني اُميّة عليهم لعائن الله إلى يوم الدين.

هذا محصّل ما هناك، والله سبحانه يمتّعنا بدوام معاليكم بمحمّد وآله، صلوات الله عليهم أجمعين.

جميع هذا منقول من خطّ المولى المشار إليه رحمه الله تعالى.

بند 8
دعاء الفراش

الحمد لله، الدعاء المشهور بدعاء الفراش، دعا به سيّدنا ومولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليه وسلامه ليلة مبيته على فراش

____________

1- الظاهر أنّ هذا متعلّق بالبند السابع، أو أنّ البند السادس والسابع قد دُمِجا.


الصفحة 19
النبىّ (صلى الله عليه وآله)، يُدعا به في كلّ صباح ومساء:

" أَصْبَحْتُ اللّهُمَ مُعْتصِماَ بِذِمامِك المَنيعِ، الّذي لا يُطاوَل ولا يُحاوَل، من شرِّ كلِّ غاشم وطارِق، مِن سائر مَن خلقتَ وما خلقتَ من خلقكَ الصّامت والناطق في جُنَّة مِن كلّ مَخوف بلباس سابِغَة وَلاءِ أهل بيت نبيّك محمد عليه وعليهم السّلام، مُحتجباً من كلّ قاصد لي بأذية(1) بجدار حصين الإخلاص في الاعتراف بحقّهم والتمسّك بحبلهم، موقناً أنّ الحقّ لهم ومعهم وفيهم وبهم، اُوالي مَن والوا واُجانبُ مَن جانبوُا، فصلّ على محمّد وآله، وَأَعذني اللهمّ بهم من شرّ كلّ ما أتَّقَيه(2)، يا عظيم حَجَزْت الأعادي عني ببديع السماوات والارض { و جَعَلْنا مِنْ بَيْنِ أيديهم سدّاً وَمنْ خَلْفِهمْ سدّاً فأَغشيناهُم فَهُمْ لا يُبْصرِون }(3).

وإذا دعا به عند المساء قال: " أمسيتُ اللهمّ بدل أصبحتُ اللهمّ "(4).

نُقل من خطّ مولانا لا زال ظلّه العالي علياً على العالمين، وقوبل به.

أيضاً منقول من خطّ المولى المشار إليه سابقاً رحمه الله تعالى.

بند 9
صيغة العقد المنقطع

تقول المرأة: زَوَّجْتُكَ نَفسي مُدّة شهر بعشر تنكات مثلاً، فيقول الرجل: قَبِلتُ.

____________

1- في " س ": إلى أذيّة.

2- في " س ": شرّ ما اتقيته.

3- سورة يس: 9.

4- مصباح المتهجّد: 148 وعنه في بحار الأنوار 86: 148.


الصفحة 20
ولو وكّلت المرأة في ذلك قال وكيلها: زَوَّجْتُكَ مُوّكِلتي فلانة بثلاث تنكات مثلاً مدّة عشرة أيام مثلاً، فيقول الرجل: قَبِلتُ.

ولو وكّل الرجل أيضاً قال الوكيل: قبِلتُ لموكّلي.

ولو تعذّرت الصِيغة بالعربية جازت بالفارسية.

نقلت ممّا كُتب تحته ما صورته هذه:

نقلت من مكتوب فيه أنّه منقول من خطّ شيخنا مدّ ظله العالي.