المقدّمة


الحمدُ لله ربّ العالمين، بارئ الخلائق أجمعين، والصلاة والسّلام على خير مدعوٍّ ومجيب، ورسول وحبيب، علم التقى، وبدر الدجى، محمّد المصطفى (صلى الله عليه وآله)، وعلى عترته أُولي الحجى وذوي النهى، والعروة الوثقى، وسفينة النجاة، التي أمن مَن ركبها، وغرق مَن تركها، وعلى صحبهم والتابعين لهم بإحسان، الحافظين للوديعة، ومَن أحبّوا الشريعة، واللعنة الدائمة على مَن نازعهم ونصب لهم.

وبعد،

تعرّفنا في ما مضى على عدّة جوانب من حياة المحقّق الكركي: الشخصيّة، والسياسيّة، والعلميّة، وآرائه وفوائده.

ففي البحث عن حياته الشخصيّة تحدّثنا عن اسمه، ومولده وموطنه، وأُسرته، وأخلاقه وسجاياه، وآثاره ومآثره، وكراماته، ومراحل حياته المختلفة، ثمّ مدحه وإطرائه، وأخيراً وفاته ومدفنه.

وفي حياته السياسيّة تعرّضنا لعدّة مواضيع لها صلة بالكركي وعصره: كالتصوّف والصوفيّة، وموقف العلماء من الحكّام، ونشوء الدولة الصفويّة وكيفيّة تعامل العلماء معها، ثمّ تحدّثنا بشكل مفصّل عن علاقة الكركي بهذه الدولة ابتداءً من تأسيسها حتّى سنة 940 هـ، حيث عاصر الكركي حاكمين من حكّامها هما الشاه إسماعيل وابنه الشاه طهماسب.


الصفحة 2
وفي حياته العلميّة سلّطنا الضوء على بعض المجالات التي كان للكركي دور فعّال فيها، فتحدّثنا عن عصره ومعاصريه، وأساتذته وشيوخه، والروايات التي حصل عليها والتي منحها، ومؤلّفاته، والكتب التي قرأها والتي قُرئت عليه، ومكانته العلميّة، ونشاطه العلميّ، والمحاورات والردود العلميّة التي جرت بينه وبين بعض الأعلام.

ثمّ أفردنا بحثاً مستقلاًّ وكاملاً لآرائه ونظريّاته المودعة في مؤلّفاته، والتي لم يُفرد لها تصنيفاً مستقلاً، حيث أجرينا عمليّة استقصاء كامل لكافّة مؤلّفاته، واستخرجنا منها هذه الآراء والنظريّات، وهي آراؤه الكلاميّة، والأُصوليّة، والرجاليّة، وفوائده التأريخيّة، وملاحظاته عن بعض المؤلّفات، وشواهده الشعريّة، والجداول والرسوم التي استعملها.

وفي نهاية كلّ بحث أفردنا فصلاً خاصّاً بعنوان " الملاحظات "، سجّلنا فيه الملابسات التي حصلت في حياته، والاشتباهات التي وقع فيها بعض المؤلّفين عند ترجمتهم للكركي.

والآن تعال معي عزيزي القارئ لنطلّ على جانب آخر من جوانب عظمة هذا الرجل، حيث نتعرّف على بعض آرائه ونظرياته التي استطاع أن يصهرها في بودقة التأليف عبر كتبه المختلفة من حيث مواضيعها وحجمها وأسباب تأليفها.

إنّ الوقوف على مؤلّفات المحقّق الكركي، ودراستها بشكل مفصّل ودقيق، يكشف لنا ـ من جانب ـ المستوى العلمي الذي تمتّع به هذا العالم، ومن جانب آخر يُظهر لنا المنزلة الاجتماعيّة الكبيرة التي كان يحتلّها آنذاك، ليس في أوساط الناس عموماً، بل حتّى عند كبار رجال الدولة، وعلى رأسهم الشاه إسماعيل وابنه الشاه طهماسب، وقد تعرّضنا لهذه النقاط بشكل مفصّل

الصفحة 3
في ما مضى من الكتاب عند حديثنا عن حياته.

والملاحظ أنّ مؤلّفات الكركي تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

الأوّل:

الرسائل، والتي تتناول عادةً البحث عن موضوع معيّن، أو مسألة فقهيّة واحدة. وهذه الرسائل يختلف حجمها، فبعضها يقع في أربعين أو خمسين صفحة، والبعض الآخر يقع في عدّة صفحات.

الثاني:

الحواشي والشروح لبعض الكتب المعتمدة عندنا، كالشرائع والمختصر النافع للمحقّق الحلّي، والقواعد والإرشاد والمختلف للعلاّمة الحلّي، والألفيّة الشهيديّة.

الثالث:

جواب الأسئلة والاستفتاءات التي كانت ترد عليه من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، وبمستويات مختلفة في التعبير، وقد قام بعض تلامذته وبعض العلماء القريبين من عصره بجمعها وترتيبها.

وقد استطعتُ بحمد الله تعالى وتوفيقه طيلة سنوات عديدة، أن أجمع وأُحقّق من مؤلّفات هذا العالم الجليل أربعة وخمسين مؤلّفاً، معتمداً على مائة وعشرين نسخة خطيّة موجودة في عدّة مكتبات في الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة: قم المقدّسة، مشهد المقدّسة، طهران، همدان، يزد، خوانسار، أصفهان. وقد عانيت الكثير من المصاعب في جمع هذه النسخ الخطيّة، فإنّ الحصول على نسخة خطيّة واحدة من أقرب المكتبات إلينا في مدينة قم المقدّسة لا يخلو من مصاعب جمّة، فكيف بهذا الكمّ الهائل من النسخ الخطيّة.


الصفحة 4

منهجيّة التحقيق


اعتمدت في تحقيقي لهذه المجموعة من رسائل الكركي وحواشيه على طريقة واحدة، أُلخّصها بعدّة نقاط:

(1) اتّبعت طريقة التلفيق بين النسخ الخطيّة، وذلك لعدم عثوري على نُسخ الأصل التي كتبها الكركي بيده. نعم، بعض الرسائل عثرتُ لها على نُسخ مقروءة على الكركي، إلاّ أنّي لم أكتف بها وأضفتُ لها نُسخاً أُخرى.

(2) عند حصولي على عدّة نسخ خطيّة لإحدى هذه المؤلّفات، أقوم بمقابلة بعضها مع البعض الآخر، وإثبات الصحيح أو الأصح في المتن وما قابلهما في الهامش.

وعند عدم حصولي إلاّ على نسخة واحدة، فإنّي أجعلها الأصل في عملي، وأُشير في الهامش إلى ملاحظاتنا واستظهاراتنا عليها.

(3) استخراج كلّ ما يحتاج إلى تخريج من آيات قرآنيّة كريمة، وأحاديث شريفة، وأقوال العلماء في شتى العلوم، وشواهد شعريّة، وأماكن وبقاع. وحاولت قدر المستطاع أن أعتمد على المصادر الرئيسيّة في كافة الاستخراجات، إلاّ تلك المصادر المفقودة أساساً أو التي لم أُوفّق للحصول عليها، فقد استعنتُ في الحصول على أقوالها بواسطة مصادر أُخرى ميسّرة.

(4) لم أُترجم كافة الأعلام الّذين وردت أسماؤهم، بل ترجمتُ لبعضهم حسب الضرورة التي رأيتها.

(5) عند شروعي في تحقيق الحواشي والشروح وضعتُ متن الكتاب المشروح في أعلى كلّ صفحة، ويتلوه الشرح أو الحاشية التي كتبها الكركي.


الصفحة 5
ثمّ قمتُ بحذف المتن واكتفيت بالإشارة إليه ; رعاية للاختصار، وتلبيةً لاقتراح بعض الإخوة الأفاضل من المحقّقين.

(6) رتّبتُ الرسائل حسب مواضعيها، فوضعتُ أوّلاً الرسالة النجميّة التي جمع فيها الكركي بين علمي الكلام والفقه وأدرج فيها أيسر ما يجب على المكلّفين معرفته في الأُصول والفروع، ثمّ رسالة استنباط الأحكام التي تعبّر عن المنهج العلمي للكركي، ثمّ الرسائل الفقهيّة مرتّبة بترتيب كتب الفقه ابتداءً من الطهارة وانتهاءً بالقضاء، ثمّ الرسائل المتفرّقة وجوابات المسائل الفقهيّة التي وردت عليه.

(7) نظّمتُ فهارس فنيّة كاملة، تعميماً للفائدة واتّباعاً للمنهج الحديث في التحقيق.


وآخر دعوانا أن الحمدُ لله ربّ العالمين

محمّد الحسّون


الصفحة 6


جوابات الشيخ
يوسف المازندراني





الصفحة 7

الصفحة 8

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه ثقتي

الحمد لله ربّ العالمين، وصلّى الله على سيّدنا محمّد وآله الطيبيّن الطاهرين.

وبعد،

هذه مجموعة اُخرى من المسائل التي وردت على المحقّق الكركي، والتي بعثها له العالم الجليل الفاضل الشيخ يوسف المازندراني.

وهي تحتوي على سبع وعشرين مسألة فقهيّة في مختلف أبواب الفقه كالطهارة، والصلاة، والصوم، والخمس، والنكاح، والهبة.

اعتمدتُ في تحقيقها على النسخة الخطيّة المحفوظة في مكتبة مدرسة سپهسالا، في طهران ضمن المجموعة المرقّمة 6041، والمذكورة في فهرس مخطوطات المكتبة 5: 120. تقع هذه النسخة في أربع أوراق بحجم 14 × 8 سم. وقد وردت في هذه النسخة عدّة كلمات غير مقروءة ممّا اضطررنا إلى وضع عدّة نقاط بدلها.


والحمد لله ربّ العالمين


الصفحة 9


الصفحة الاُولى من النسخة المحفوظة في مكتبة مدرسة سپهسالار

الصفحة 10

الصفحة الأخيرة من النسخة المحفوظة في مكتبة مدرسة سپهسالار

الصفحة 11

الصفحة 12
[بسم الله الرحمن الرحيم] (1)

شيخنا ومولانا، شيخ الإسلام، مُقتدى العلماء الأعلام، مدّ ظله العالي باسمه العالي، ماتقول في المسائل التي يسألها العبد العبد الصالح مولانا يوسف المازندراني، وهي تسعة وعشرون مسألة(2):

مسألة [1]:

المرأة الهاشميّة للرجل الغير الهاشمىّ الفقير، هل يجوز لها أخذ الخمس، أم لا؟

جواب:

نعم يجوز لها مع فقرها، والله أعلم.

مسألة [2]:

إن كان للهاشميّ أملاك، ما يكفي حاصلها لنفقة عياله، هل يحل له أخذ الخمس، أم لا؟

جواب:

إذا كان بحيث لو باع الأملاك صارت حاجته إلى الخمس أكثر ونحو

____________

1- في أعلى الورقة الاُولى من النسخة الخطيّة وردت عبارة فارسية، وهي (سواد مسائل جندين كه مرحوم مولانا يوسف مازندرانى از خاتم المجتهدين شيخ على بن عبد العال سؤال نمود وجواب شنيد).

2- كذا في النسخة الخطيّة، والموجود سبعة وعشرون مسألة.


الصفحة 13
ذلك، حلّ له أخذ الخمس، والله أعلم.

مسألة [3]:

الدمع والريق إذا وقعا في طعام أودست(1) سيلان، هل يحرم به الطعام والسيلان، أم لا؟

جواب:

لا يحرم مع قلّته واستهلاك الطعام إياه، والله أعلم.

مسألة [4]:

البنات في بيوت الوالدين إذا كسبنَ صنائعَ من التطريز والغزل وغيرهما، هل يجب في حاصلها الخمس، أم لا؟

جواب:

كسب البنات مثل كسب غيرهن يجب فيه الخمس بشرائطه، والله أعلم.

مسألة [5]:

الحصير إذا كان منصوباً على نحو الحائط، هل يطهر بإجراء الماء عليه، أم لا؟ وكذا البواري.

جواب:

إن كان الحصير مُتخذاً ممّا ينفذ(2) الماء في أجزائه كسعف النخل

____________

1- كذا وردت.

2- في النسخة: لا ينفذ.


الصفحة 14
والأسل(1) ونحو ذلك، طهر بالصب، وإن اتُخذ ممّا....عادة وجب.....

مسألة [6]:

عرق مَن... العنب لأخذ مائه في البلاد الحارة حيث يتعذّر الاحتراز عنه، أو اُنزل منه في العصير، هل يحرم به العصير، أم لا؟

جواب:

لا يحرم ; لأنّ ذلك ممّا لا يكاد ينفك منه غالباً.

مسألة [7]:

...الخُف والمشا إذا غسل بالماء القليل بإجرائه عليه، هل يجب الغمز، أم يطهر بمجرد الإجراء.

جواب:

الغمز أحوط.

مسألة [8]:

الميّت إذا اُريد غسله في ماء راكد وخلط بالسدر، فهل يضرّ خلطه بالسدر في غسله بالكافور حتّى يجب نزع السدر منه، أم لا يضر؟

جواب:

يجب أن يتحرّى الغاسل جعل السدر [في] موضع من الماء الراكد والكافور في موضع آخر، وكذا يُعتبر في الغسل بالقراح.

____________

1- الأَسَلُ: شجرٌ. ويقال: كُلُّ شجر له شوك طويل،فشوكه أسل. الصحاح 4: 1622 " أسل ".


الصفحة 15

مسألة [9]:

إذا صبّ الماءَ على الميّت أحدٌ وآخر تخلّل، فَمَنْ الغاسل؟ وعلى مَنْ تجب النيّة؟

جواب:

الغاسل حقيقةً هو الصابّ للماء دون المُخلّل، فلا تعتبر النيّة إلاّ من الصابّ.

مسألة [10]:

شراك النعلين والمشا إذا كان من ليف ونحوه، هل يطهر بصبّ الماء وإجرائه عليه، أم لا؟

جواب:

يطهر، وتغميزه إن كان ممّن ينفذ الماء في أجزائه أحوط.

مسألة [11]:

زوجة الرجل الفقير اذا كانت تُنفق حاصل كسبها تبرّعاً في نفقة زوجها، هل يجب عليها إخراج الخمس، أم لا؟

جواب:

لا خمس عليها فيما تنفقه.

مسألة [12]:

الذي ما يتحرّز عن الحرام وما يبالِ عنه، هل يحلّ أكل طعامه والقرض

الصفحة 16
منه، أم لا؟

جواب:

يحلّ إذا لم يعلم الحرام بعينه، لكنه مكروه.

مسألة [13]:

إذا اُلقي مثل العنب والسفرجل والرقّي في العصير المغلّي قبل طهارته وتنجسّ به، فهل يطهر إذا [طهر] العصير بالنقص، أم لا؟

جواب:

نعم يطهر، والله أعلم.

مسألة [14]:

إذا زنى أحدٌ بذات البعل، هل يحرم عقد بنتها مُطلقاً، السابق على الزنا واللاحق، أم لا يحرم إلاّ اللاحق؟

[جواب]:

لا يحرم إلاّ اللاحق.

مسألة [15]:

مثل الملح الذي لا يكون أملساً والابلوج... لابدّ في تطهيره من الكثير(1)؟

____________

1- كذا وردت هذه المسألة بدون جواب.


الصفحة 17

مسألة [16]:

المنديل الطاهر المبلّل على الجسد بطاق أو طاقين إذا لاقته النجاسة اليابسة هل ينجس به الجسد، أم لا؟

[جواب]:

لا ينجس بمجرّد ذلك.

مسألة [17]:

إذا صُبّ الدبس في العصير العنبي المغلي ليصير خمراً، فإذا نقص وصار خلاًّ فهل يطهر ويحلّ، أم لا؟

[جواب]:

نعم يطهر ويصير حلالاً.

مسألة [18]:

إذا وهب الأبُ ولدَهُ نصف بقرة، فبمجرد صيغة الإيجاب بلا صدور قبول قولي أو فعلي هل تصح الهبة، ويصير نصف البقرة ملكاً للولد، أم لا؟

[جواب]:

لا يصير بذلك ملكاً له.

مسألة [19]:

ثم ما الحكم في هبته ولد شخص آخر؟

[جواب]:

لابُدّ من الإيجاب والقبول ممّن له أهليّة والقبض الشرعي، وبدون

الصفحة 18
ذلك لا يتمّ الملك.

مسألة [20]:

ثم إذا صدرت هبة شرعيّة، ما الحكم في لبنها، هل يحلّ للأب شربه، أم لا؟

[جواب]:

إذا حصلت الهبة المملّكة شرعاً مع القبض لم يجز للأب شرب اللبن إلاّ بعد تملّكه بوجه مملّك كالشراء ونحوه.

مسألة [21]:

الخاتم من أسنان الفيل أو السمك الذي لا يُعلم حاله، هل يجوز الصلاة فيه، أم لا؟

[جواب]:

لا يجوز.

مسألة [22]:

... هل تطهر بصبّ الماء وإجرائه عليه، أم لا؟

[جواب]:

لا يطهر.

مسألة [23]:

إذا نذر صوم كلّ خميس وما قيّد بالسفر والحضر، فهل يجب صوم

الصفحة 19
خميس السفر، أم لا؟

[جواب]:

لا يجب، بل لا يجوز.

مسألة [24]:

إذا كان لزيد أملاك ومتاع البيت، فإذا باع الكلّ كفى لقوت السنة، وهل يمنع هذا عن أخذ الزكاة؟

[جواب]:

لا يمنع.

مسألة [25]:

مثل الجاون المُستحكم في الأرض ليبعّض الاُرز فيه، إذا تنجّس هل حكمه حكم الإناء يطهر بغسله ثلاثاً أم لا؟ وحكم أطرافه أيضاً؟

[جواب]:

نعم يطهر كما يطهر الإناء باطنه وظاهره.

مسألة [26]:

قاضي الصلوات له أو لغيره، هل يجب أن يحترز عن مباشرة أدهان السوق، أم لا؟

[جواب]:

لا يجب.


الصفحة 20

مسألة [27]:

المرأة في أوّل البلوغ إذا أفطرت سنين جهلاً، فإذا صارت صاحبة أولاد صغار وما تقدر على صوم الكفّارات، أي شيء حكمها؟

[جواب]:

إن أوجبنا عليها الكفّارة ـ وهو الأحوط ـ كفّرت بالعتق أو بالإطعام.