صحيفة أُفق حوزة (ذي العقدة 1432)

 

أجرت صحيفة (أفق حوزة) الناطقة بإسم مديرية الحوزة العلمية في مدينة قم المقدسة في عددها 323 الصادر يوم الأربعاء 28 ذي العقدة 1432 هـ, لقاءً مع مدير المركز سماحة الشيخ محمّد الحسّون, حول صدور موسوعة حديث الثقلين جاء فيه:
قال مدير مركز الأبحاث العقائدية : ستصدر " موسوعة حديث الثقلين " في خمسة عشر مجلداً يثبت من خلالها وجود فقرة " كتاب الله وعترتي " في هذا الحديث عند سائر الفرق والمذاهب الاسلامية.
حجة الإسلام والمسلمين الشيخ محمد الحسون في لقاءه مع مركز خبر الحوزة وضمن اشارته الى اصدار أربعة أجزاء من هذه الموسوعة قال : هذه المجلدات الأربعة تثبت وجود عبارة " كتاب الله وعترتي " في مصادر علماء ومحققي كل من الشيعة الامامية ، الشيعة الزيدية والشيعة الاسماعيلية ، وستتصدى باقي الاجزاء لتدوين هذه الفقرة من الحديث نقلاً عن كتب الفرق والمذاهب الاسلامية الأخرى.
وقال عن المجلدات الأربعة المطبوعة من هذه الموسوعة : خُصّص المجلدين الأولين بدراسة 125 كتابا من مصادر الشيعة الامامية ، كما دوّن مجلد واحد واختصّ باستقصاء 120 مصدرا من مصادر الشيعة الزيدية ، وروجع في مجلد آخر 40 كتابا من مؤلفات علماء الشيعة الاسماعيلية.
مدير مركز الأبحاث العقائدية وضمن الاشارة الى أن الفرقة الاسماعيلية تعتقد بفلسفة التخفي قال: لأجل اعتقادهم هذا لا تتوفّر العديد من مصادرهم ، نعم ؛ قد طبعت حديثا بعض هذه المصادر في الهند وباكستان.
واستمر قائلا: مصادر الشيعة الامامية التي خُصّصت بالدراسة في هذه الموسوعة من مصادر القرن الأول وحتى القرن العاشر الهجري ،  أما الشيعة الزيدية فقد دُرست كتبهم المدوّنة في القرن الثاني وحتى القرن العاشر ، والشيعة الاسماعيلية من القرن الرابع وحتى القرن العاشر الهجري، وذلك لأن من تأخر عن القرن العاشر استند فيما نقله على المصادر المتقدمة.
وأضاف الشيخ محمد الحسون : قد يُستند أحياناً الى كتاب أحد العلماء ثم يتضح أن الكتاب ليس من مؤلفاته ، ما يورد مأخذاً على نسبة الكتاب له ؛ ومن هنا ولكي لا يستشكل على الموسوعة بذلك قمنا بالعمل في هذه الموسوعة من خلال ثلاث مراحل ، وهي أن يكون المؤلف من العلماء المعروفين لدى ذلك المذهب أولا ، أن يكون الكتاب معتبراً ثانياً ، وأخيراً أن يكون ذلك الكتاب مستنداً الى ذلك المؤلف.
وأشار الحسون الى جملة من العوائق في سبيل العثور على بعض المصادر فقال : حصلنا على بعض مصادر الفرق الإسلامية من المعارض الدولية التي أقيمت خارج الجمهورية الاسلامية ، كما عثرنا على بعض آخر في مكتبات دول أخرى.
الشيخ الحسون وضمن الاشارة الى أن حديث الثقلين من الأحاديث المعتبرة والمتواترة عن الرسول الاكرم ( صلى الله عليه وآله ) الا أنه لم يسلم عن التحريف في بعض فقراته عند بعض الفرق والمذاهب الاسلامية قال: تعتزم هذه الدراسة أن تجري قراءة متمعّنة في سائر مصادر الفرق والمذاهب الاسلامية وتثبت مجيء حديث الثقلين فيها مع فقرة " كتاب الله وعترتي ".
وأضاف قائلا: المرحلة الثانية من مراحل التحقيق - والتي يقوم بها جمع من محققي ومؤلفي المركز - تعتزم اثبات حديث الثقلين بلفظ " وعترتي" عند أهل السنة، وسيدوّن هذا الحديث من مصادر أهل السنة في ما يقارب الستة مجلدات. إذ يقوم فريق التحقيق بدراسة مصادر أهل السنة من القرن الأول وحتى زماننا هذا، وذلك لتقدّم الاختلاف بين الشيعة والسنة على زمن تواجد المذاهب.
قال حجة الاسلام والمسلمين الشيخ الحسون : تحتوي خمسة مجلدات أخرى من هذه الموسوعة على مباحث استدلالية في اثبات حديث الثقلين.
الشيخ الحسون وضمن الاشارة الى ان الهدف من تأليف هذه الموسوعة هو اتحاد المسلمين قال : الاستدلال المبني على الموادّ المستندة سيكون مؤثرا في توحيد صفوف المسلمين واثبات أحقية المسألة.
مدير مركز الابحاث العقائدية وضمن الاشارة الى ارسال هذه الاجزاء الأربعة من الموسوعة الى أوساط علمية عالمية قال : نظرا لكون الموادّ الموجودة في هذه الموسوعة علمية ومستندة سينظر علماء سائر المذاهب الاسلامية الى هذه الموسوعة بعين الاعتبار.
وأشار الشيخ الحسون الى عشر سنوات من العمل الدؤوب والمكثـّف لعديد من المؤلفين والمحققين في تأليف هذه الموسوعة وقال : قام المحققين بجمع المواد المفيدة في السنوات الاولى ثم يقومون بدراستها وتقريرها في الوقت الحاضر.
وأضاف الحسون : من نقاط القوة في هذه الموسوعة الاعتماد على الكتب المعتبرة لمؤلفين معروفين ، فالعمل الذي تقدّمه الموسوعة عبارة عن قراءة متمعّنة ودقيقة جدا ويبعد الأخذ عليها بمأخذ.
وقال حجة الاسلام الشيخ الحسون : المباحث التي تُدرس في هذه الموسوعة مباحث علمية ، وليست مجرد ادعاءات ، فان ذكرنا ان الحديث موجود في كتابٍ ما ، لم نقل ذلك الا بعد مراجعة الكتاب والاطمئنان بذلك.
كما أشار الشيخ الحسون الى مكتبة المركز والتي تحتوي على عشرين ألف كتاب وقال : كل هذه الكتب من الكتب التخصصية.
من القادر على تولي قيادة شيعة الحجاز بعد الشيخ العمري؟!
قال مدير مركز الأبحاث العقائدية : يعد الشيخ محمد علي العمري من الشخصيات المتعددة الجوانب، ولا يقدر أحد على ملئ الفراغ الناشئ عن رحيله.
أضاف الشيخ محمد الحسون في لقاءه مع مركز خبر الحوزة قائلا : كان للمرحوم شخصية اجتماعية فذة وقوية ، وتصدى لادارة أمور الطائفة الشيعية في الحجاز لمدة 60 عاما ، كما قام باحداث عدة مدارس علمية وحسينيات هناك.
كما أشار الشيخ الحسون الى ارتباط الشيخ العمري بالجيل الجديد وأضاف : كان له روابط وثيقة مع الشباب، وكان يحثهم على البحوث والتحقيقات العلمية.
واستمر مدير مركز الأبحاث العقائدية قائلا : كما كان العمري من الذين يرون ضرورة الحوار العلمي ، ومن هنا كانت له عدة حوارات ومناظرات مع المخالفين وحتى مع الوهابيين ، وفي نفس الوقت كان يدافع - وبشدة - عن مذهب أهل البيت عليهم السلام ، وأودع السجن من قبل الحكومة السعودية عدة مرات.
وأشار الشيخ الحسون الى لقاءاته بالشيخ العمري في مواسم الحج وقال: كان يعتقد الشيخ العمري بضرورة تقدّم الحوزات العلمية بموازات المتطلبات اليومية ، كما كان يرى عدم كفاية الفقه والاصول للطلبة وضرورة تعلم العلوم الحديثة.