صحيفة أُفق حوزة (جمادى الأولى 1436)

كتبت صحيفة ((افق حوزه)) الناطقة باللغة الفارسية في عددها 411 ، بتاريخ 23 جمادى الأولى 1436 هـ مقالة حول زيارة جمع من القائمين على مهرجان ((ربيع الشهادة)) لآية الله العظمى الوحيد الخراساني وآية الله العظمى الشيخ السبحاني، جاء فيه:

 

 

آية الله العظمى الوحيد الخراساني:
خرج العراقيون فخورين من الاختبار الكبير


أجرى جمع من القائمين على مهرجان <ربيع الشهادة> الذي سيقام في كربلاء المقدّسة أيام مولد الإمام الحسين (عليه السلام) لقاءً مع آية الله الشيخ حسين الوحيد الخراساني.
حسب تقرير <أنباء الحوزة> فقد قال آية الله الوحيد الخراساني ضمن إشارته إلى أهمّية زيارة سيد الشهداء (عليه السلام) وعظمتها: إنّ خدمة زوار سيد الشهداء (عليه السلام) لهو نجاح كبير، ومن أهم الطرق لنيل القرب الإلهي.
وضمن الإشارة إلى استضافة زوار سيد الشهداء (عليه السلام) الجيدة في أيام الأربعينية الحسينية، وأثناء حضور الملايين سيراً على الأقدام في طريقهم نحو مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)، قال: خرج العراقيون من اختبار كبير، القيام بهذه الزيارة العظيمة مع ما كان يحوم بها من المخاطر غير قابل لأن يوصف.
وقد حضر اللقاء كل من معاون العتبة الحسينية المقدّسة، مدير مركز الأبحاث العقائدية، مدير مكتب تولية العتبة العباسية المقدّسة، وإمام جماعة العتبة العباسية.
وضمن تبيين تقرير موجز عن سير عقد مهرجان <ربيع الشهادة> الحادي عشر من قبل السيد أفضل الشامي معاون العتبة الحسينية المقدّسة، قام الأخير بدعوة آية الله الوحيد الخراساني أو من يمثّله للحضور في هذا المهرجان.


ينبغي جمع ونشر الأحاديث المشتركة في المصدرين الشيعي والسنّي


قال آية الله السبحاني: هنالك العديد من الأحاديث المشتركة في المصادر الروائية الشيعية والسنّية، وفي حال جمع هذه الأحاديث ونشرها تكون جسراً للوحدة بين المسلمين.
حسب تقرير <أخبار الحوزة> أكّد المرجع خلال لقائه بجمع من القائمين على مهرجان <ربيع الشهادة> على أن هنالك العديد من الأحاديث المشتركة في المصادر الروائية للشيعة والسنّة، ينبغي أن تجمع هذه الأحاديث وتنشر في كتاب.
إن تمّ هذا العمل سيكون جسراً للوحدة بين المسلمين. كما أشار إلى ضرورة جمع الروايات الصادرة عن الأئمة الطاهرين(عليهم السلام) الموجودة في مصادر أهل السنّة ونشرها، وقال: ذكر أهل السنة في مختلف مصادرهم روايات عن الأئمة الطاهرين (عليهم السلام)، ويعدّ جمع هذه الروايات ونشرها أمراً ضرورياً وفيه فائدة كبيرة، وفي حال يكون شخص كالشيخ الحسون على رأس هذا العمل التحقيقي سيتم العمل خلال سنة أو سنتين.
وفي هذا اللقاء الذي حضره حجة الإسلام والمسلمين الشيخ الحسون وعدد من أعضاء الهيئة التأسيسية لمهرجان <ربيع الشهادة>، وبعض القائمين على هذا المهرجان، قدّم السيد أفضل الشامي معاون العتبة الحسينية المقدّسة تقريراً حول هذا المهرجان الذي سيقام في شهر شعبان في كربلاء المقدّسة، كما قام بإبلاغ دعوة لآية الله السبحاني للحضور في هذا المهرجان.