لقاء موقع الحوزة العلمية (حوزة نيوز) حول زيارة مدينة اردبيل (شعبان 1436)

في محادثة مع مدير مركز الأبحاث العقائدية تمّ بحث:

انجازات سفر ممثّل آية الله العظمى السيد السيستاني إلى مدينة أردبيل الذي استمر لأربعة أيام.

لحجة الإسلام والمسلمين السيد الشهرستاني سلسلة سفرات دورية في كل كم شهر إلى محافظات البلد، وقد انتخب هذه المرّة محافظة أردبيل، فسافر إليها.
حسب تقرير مراسل أنباء ))الحوزة(( فقد سافر حجة الإسلام والمسلمين السيد جواد الشهرستاني ممثّل آية الله العظمى السيد السيستاني منذ فترة على رأس لجنة من الحوزة العلمية إلى مدينة أردبيل، وذلك لزيارة المدارس العلمية، ولقاء العلماء والناس والمسؤولين في المدينة، وللاطّلاع على أهداف وتفاصيل ونتائج هذه السفرة أجرى مراسل أنباء الحوزة مقابلة مع حجة الإسلام والمسلمين الشيخ محمّد الحسون مدير ))مركز الأبحاث العقائدية(( وأحد أعضاء هذه اللجنة.
حجة الإسلام والمسلمين الشيخ الحسون وضمن إشارته إلى سفر ممثّل آية الله العظمى السيد السيستاني إلى مدينة أردبيل الذي استغرق أربعة أيام، قال: يقوم حجة الإسلام والمسلمين السيد الشهرستاني في كل كم شهر بسلسلة سفرات دورية إلى محافظات البلاد، وقد انتخب هذه المرّة محافظة أردبيل، فسافر إليها.

لقاء الناس ومسؤولي المحافظة
ضمن إشارة سماحته إلى أنّ محافظة أردبيل قد استضافت لأوّل مرّة لجنة من مكتب آية الله العظمى السيد السيستاني، قال: في هذه السفرة وأثناء زيارته للحوزات العلمية التقى حجة الإسلام والمسلمين السيد الشهرستاني بالمسؤولين ومختلف فئات المجتمع في هذه المحافظة، وأجرى معهم اجتماعات متعددة الأطراف.

إبلاغ رسالة آية الله العظمى السيد السيستاني في سفر حجة الإسلام والمسلين السيد الشهرستاني لأردبيل
قال مدير ((مركز الأبحاث العقائدية)) ضمن إشارته إلى الهدف من سفر حجة الإسلام والمسلمين السيد الشهرستاني لمحافظة أردبيل: كان الهدف الرئيسي من هذه السفرة التي استغرقت أربعة أيام إبلاغ سلام آية الله العظمى السيد السيستاني للمؤمنين والولائيين في أردبيل، ولحسن الحظ حظيت هذه السفرة بإنجازات جيدة، وكان لها انعكاسات جيدة أيضاً.

التواصل بين الحوزات العلمية، وعلماء العراق وإيران
عدّ سماحته التواصل وتبادل الخبرات بين الحوزات العلمية في العراق وإيران هدفاً آخر من أهداف اللجنة المبعوثة من قبل مكتب سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني لمحافظة أردبيل، وقال: عقدت في هذه السفرة اجتماعات مستمرة مع العلماء، الفضلاء، طلبة العلوم الدينية، والناس في هذه المحافظة، وكان الإنجاز الرئيسي من هذه الزيارات مرافقة ومحادثة الناس مع الحوزات العلمية.

بحث احتياجات محافظة أردبيل
ضمن إشارة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ الحسون إلى زيارة ممثّل آية الله العظمى السيد السيستاني واللجنة المرافقة له إلى المؤسسات التابعة للحوزة العلمية في محافظة أردبيل، قال: في هذه الزيارات إضافة إلى التعرّف على المؤسسات التابعة للحوزة وقدراتها، فقد أُجريت عدة جلسات لبحث احتياجات مختلف المناطق، وهكذا اتّخذت القرارات لرفع تلك الموانع.

تبادل الآراء مع العلماء والمسؤولين
أشار سماحته إلى اللقاءات التي جرت بين ممثّل آية الله العظمى السيد السيستاني مع المسؤولين في أردبيل، وقال: أجرى حجة الإسلام والمسلمين السيد الشهرستاني في اليوم الأول من سفره الذي استغرق أربعة أيام لقاءً مع حجة الإسلام والمسلمين السيد العاملي إمام الجمعة وممثّل ولي الفقيه في أردبيل، وكذا مجيد خدا بخش المحافظ في هذه المحافظة، ثم شارك في جلسة أقيمت بحضور مميّز من قبل طلبة العلوم الدينية الأردبيليين، وسافر في اليوم الثاني إلى مدينة خلخال، ثم إلى مدينة مشكين في اليوم الثالث، وسافر في آخر المطاف إلى منطقة تالش.

زيارة المدارس العلمية
أضاف حجة الإسلام والمسلمين الشيخ الحسون: إنّ ممثّل آية الله العظمى السيد السيستاني وبالإضافة إلى إجراء لقاءات مكثفة مع العلماء والفضلاء في المحافظة والمدن التابعة لها، حضر في المدارس العلمية وتعرّف عن قرب على مسير الأنشطة العلمية. 

التركيز على تعريف أنشطة الحوزة العلمية للناس
وضمن الإشارة إلى ما قاله ممثّل آية الله العظمى السيد السيستاني، قال: في هذه اللقاءات كان يذكر حجة الإسلام والمسلمين السيد الشهرستاني: أنّ حالة المدارس العلميّة في أردبيل جيدة، إلا أنّ المجالات لازدياد الأنشطة التبليغية وسيعة جداً، وينبغي أن تشهد هذه الأنشطة نموّاً ملحوظاً، وذلك لأنّ التبليغ يعدّ في هذه الفترة من الأمور الرئيسية، وينبغي أن تُعَرَّف للناس الانجازات والخدمات التي تقدّمها الحوزة العلمية ضمن تحصين المجتمع ضد هجمات الأعداء. 

انتقاد من انخفاض العمل الثقافي
ضمن إشارة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ الحسّون إلى أنّ ممثّل آية الله العظمى السيد السيستاني يعير اهتماماً بالغاً بالنسبة لواجب التبليغ، قال: في يومنا هذا نظراً للأنشطة الهدّامة العديدة التي يقوم بها الأعداء ضدّ المذهبي الشيعي حول العالم من الضروري أن يكون لنا رد فعل بالنسبة لهذا الأمر، إلا أنّ من المؤسف أنّ القادرين على  القيام بذلك ليسوا نشطين بالمستوى المطلوب، ونشهد في يومنا هذا بعض الخسائر في الساحة الثقافية.

ضرورة استخدام وسائل الاتصال الحديثة
في نهاية اللقاء عدّ مدير ((مركز الأبحاث العقائدية)) الاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة كشبكات التواصل الاجتماعي طريقاً سهلاً وفي متناول الأيدي لتبليغ التعاليم الحقّة للمذهب الشيعي، وقال: الناس في شتى بقاع الأرض يريدون كلاماً ناشئاً عن الحقيقة الإلهية، ولهذا فمن الضروري أن نستفيد من سائر الوسائط الحديثة للتبليغ، وينبغي أن يكون للقائمين بأعمال الحوزة العلمية اهتماماً خاصاً بهذا الأمر.

ضرورة تعريف إنجازات الحوزة العلمية
أضاف حجة الإسلام والمسلمين الشيخ الحسون: إن كنّا نشهد اليوم عدم مرافقة الناس للحوزة العلمية بالمستوى المطلوب في بعض المجالات فإنّ سبب ذلك هو عدم تعريف إنجازات الحوزة العلمية والخدمات التي تقوم بها للجوامع البشرية بصورة تفصيلية.