نشر كتاب "انتفاضة النجف الأشرف الصفريّة"


وكالة أنباء الحوزة/ تمّ نشر كتاب "انتفاضة النجف الأشرف الصفريّة" الذي يحتوي على مذكّرات المؤلِّف والنجفيين والوثائق المتعلّقة بهذه الانتفاضة بقلم الشيخ محمّد الحسون.

وفقا لتقرير القسم الدولي في وكالة أنباء الحوزة: نظراً للتوجيه الرسمي للنظام البعثي حول منع المشي إلى كربلاء عام 1397 هـ ق، بدأ النجفيون باتّخاذ خطوة كبيرة لمواجهة النظام، كما استخدمت القوات الحكومية الدبابات وناقلات الجنود المدرّعة والطائرات لسحق مسيرة زوار الإمام الحسين (عليه السلام) المشاة على الأقدام على طريق (النجف ـ كربلاء) واعتقلت الآلاف.
وتُعدُّ هذه الخطوة الثورية ـ المعروفة باسم انتفاضة صفر الخير أو انتفاضة الأربعين ـ صفحة من صفحات المجد في تاريخ الموالين لأهل البيت عليهم السلام.
كان حجة الإسلام والمسلمين الشيخ محمّد الحسون (مدير مركز الأبحاث العقائدية التابع لمكتب سماحة السيد السيستاني في مدينة قم المقدّسة) حين حدوث انتفاضة النجفيين في شهر صفر شابّاً في السابعة عشر من عمره وكان بين زوار الأربعين، فاعتُقِل وتمّ تعذيبه، وقد نشر حالياً مذكّراته وما سمعه من الآخرين والوثائق المتعلّقة بانتفاضة شهر صفر في كتاب بهذا العنوان.
وأشار الشيخ الحسون إلى أنّ مصادر هذا الكتاب تتضمّن مذكّراته الشخصية وما سمعه ممّن ساهم في هذه الانتفاضة وتعرّف عليه بعد ذلك في المعتقلات، إضافةً إلى ما كُتِب لحد الآن حول هذه الانتفاضة، كما استعان في تأليفه لهذا الكتاب بوثائق من لجنة تاريخ حزب البعث والصحف العراقية في ذلك الوقت كصحيفة الثورة والجمهورية وطريق الشعب والعراق، وكذلك مجلة الف باء.